محمد بن عبدالرحمن الشريدة


محمد بن عبدالرحمن الشريدة


قرأت ماكتبه الأخ الكريم سليمان بن صالح العجلان في جريدتنا الموقرة في وَرّاق الجزيرة الأحد 19 رجب 1430هـ العدد 13436
وأتى بما يشفي ويكفي عن سيرة هذا الرجل الشهم الكريم ولا غرابة عليه فهو أنصاري خزرجي وفيهم نزل قوله تعالى: ((ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة)) فآل شريدة أهل بريدة وآل جامع الأسرة العلمية الحنبلية جدهم واحد كما ذكر ذلك الشيخ عبدالستار الدهلوي المكي في ثبته وذكر ذلك بالتفصيل الشيخ عبدالله آل بسام في كتابه علماء نجد خلال ثمانية قرون في تراجم آل جامع وذكر النسب الشيخ عثمان بن سند في كتابه سبائك العسجد فقال في حق الشيخ عبدالله بن الشيخ عثمان ابن جامع ((أبوه الإمام عثمان بن جامع، بهجة صدور المجالس وزهرة رياض الجوامع وغرة وجوه الأفاضل وعمدة المستفتين في النوازل الأنصاري الخزرجي نجاراً القطري البصري دارا الخ. ص58 ، 59.
          وقد فات الأستاذ بشار الحادي أن يذكر آل شريدة في كتابه بهجة المسامع في تراجم آل جامع.
هذا الرجل وإخوانه ومواليهم كانوا ينفقون إنفاق من لا يخشى الفاقة وكانوا يطوفون في الشوارع لتوزيع التمر والحبوب على أهل القصيم فأنقذ الله بهم الجياع وستر بهم المحتاجين فأنفقوا كل ماعندهم ولما سأل والدهم عن الأطعمة أين هي؟ قال محمد: بعناها بأضعاف قيمتها. فأدرك والدهم عبدالرحمن أنها وزعت على الفقراء والمحتاجين فقال: أرجو من الله أن أكون شريكاً معكم.
اشتهر الأمير محمد الشريدة وأسرته بالشجاعة والكرم والنخوة والنجدة والإيثار وقتل محمد رحمه الله في معركة جراب عام 1333 هـ وهو على جواده يقاتل عن سبعين سنة ومما قال فيه العوني رحمه الله:
          ذولا الشريدة يا رفيع المناسيب
                             من ذروة الخزرج تسلسل رجاله
          الكاسبين الطيب وقت المواجيب
                             والسابقين الناس فعل ومقاله
إلى أن قال:
          منهم محمد ذاك هو منقع الطيب
                             ريف الضعيف إلى عنا و اشتكى له
          محمد شهر فوق الخيول السراحيب
                             رفيق أبو تركي بجيش مشى له
من أعلام القصيم تأليف إبراهيم بن عبدالعزيز المعارك ص 58 ، 59.
فمثل هذا الرجل تعطر بذكرهم المجالس وفي ذكر أمجادهم ومكارمهم حث وإيقاظ لمن لم يوفقوا لعمل الخير فعسى الله أن يوقظهم للمسابقة لكل خير هذا والله من وراء القصد.
 
كتبه خادم أهل العلم
محمد بن عبدالرحمن بن حسين آل إسماعيل