هل الحافظ ابن حجر من أهل البدع ؟


هل الحافظ ابن حجر من أهل البدع ؟


” ابن حجر “

هل الحافظ ابن حجر من أهل البدع ؟

سؤال غريب في أحد الأيام سألني أحد الشباب سؤالاً غريباً سألني على استحياء فقال لي : هل صحيح أنَّ ابن حجر العسقلاني صاحب فتح الباري من أهل البدع وأنه أشعري ، وأنه أفتى بجواز الاحتفال بالمولد الشريف ؟

وهل فعلاً أحرقت كتبه ومنها كتاب فتح الباري ؟

وهل منزلته في الفقه ليست بالمستوى الذي عليه فقهاء الإسلام ؟

فارتعدت واهتز بدني وشعرت بخيبة أمل فكيف يلقّن شبابنا باسم السنة وباسم السلفية بأفكار تفسد عليهم فطرتهم فقلت وأنا لست من أهل الفقه ولست من أهل الفتوى قلت إنّ الإمام الحافظ الفقيه القاضي المفتي شيخ الإسلام والمسلمين الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الشافعي صاحب فتح الباري شرح صحيح البخاري وصاحب المؤلفات في الحديث ورجاله ومصطلحه لقد جاز القنطرة فشرحه لصحيح البخاري لم يصنَّف مثله في شموليته ودقَّته وأمانته.

فقد كان محدثاً فقيهاً قاضياً مفتياً إليه المرجع في القضاء والفتوى وله فتاوى سئل فيها عن إقامة المولد فأفتى بجوازه وله كلام مضطرب في الأسماء والصفات في فتح الباري . وأقول لقد جاز القنطرة وهذا ما أداه إليه اجتهاده فإنْ أصاب فله أجران وإنْ أخطأ فله أجر . وليس لنا ولا لأمثالنا الحكم عليه رحمه الله وجمعنا وإياه في جنة النعيم بعد عمر طويل وعمل صالح .

نعم سمعت بأنَّ قوماً يدعون أنهم من أهل السنة وأنهم سلفية أحرقوا كتابه فتح الباري وأحرقوا شرح صحيح مسلم للإمام النووي فأقول فماذا يبقى لنا نثق به بعد هذين الكتابين وشرحهما .

فأقول إنْ صح أنهم أحرقوا الكتابين فأسأل الله أن يحرقهم فلا يطعن في هذين الإمامين إلاَّ من في قلبه مرض لا شفاه الله من علّته .

ولم يعرف عن الحافظين النووي وابن حجر لم يعرف عنهما أنهما من أهل الكلام بل هما محدثان فقيهان وأن فتوى الحافظ ابن حجر بجواز إقامة المولد فأكثر العلماء على جوازه واستحسانه وممن ألَّف فيه الحافظ ابن ناصر الدين الذي ألَّف كتاباً ذب فيه عن شيخ الإسلام ابن تيمية بل وجمع أقوال الثقات فيه وهناك من أنكر إقامة المولد ومنهم الإمام الفاكهي المالكي شارح عمدة الأحكام فله فتوى حسن المقصد في حكم المولد ذكرها الإمام السيوطي رحمه الله في مجموعة الحاوي وردَّ عليه واستدرك وعلماء الدعوة النجدية يرون بدعيته أي المولد وكلٌّ يأخذ من قوله ويرد عليه إلاَّ صاحب هذا القبر كما قال ذلك إمام دار الهجرة الإمام مالك بن أنس رحمه الله وما قلل من شأن ابن حجر في الفقه إلاَّ صاحب هوى عصمنا الله من الهوى وعافانا .

وانتقصه الشيخ محمد زاهد الكوثري عفا الله عنه وردَّ عليه صاحب كتاب من بدع التفاسير أبو الفيض الغماري . وإذا انتقصه حنفي أو حنبلي فيحمل وزر نفسه ولا ذنب للمذهب فالله يقول : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى) .

بعده خرج الشاب مقتبعاً هذا وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

بقلم

محمد بن عبدالرحمن آل إسماعيل