الكم المدرسي


الكم المدرسي


الكم المدرسي
أولادي يشكون من حمل الحقيبة المدرسية مع أنها لا يوضع فيها إلا الدروس اليومية وكم من مرة نشتري حقيبة لأنَّ عرى الحقائب تتقطع بل وتتفتق الحقائب. وفي أحد الأيام حاولت أن أحمل حقيبة ابنتي التي في الصف الأول متوسط فتعبت وأجهدت وكذلك ابني في الصف الثاني الابتدائي لا أستطيع أن أحمل حقيبته التي نغيرها في كل شهر! هذا مع أنَّ أصحاب المصانع أحسوا بالكارثة فجعلوا الحقيبة على هيئة عربة فيها دواليب أو عجلات أو كفرات سمها ما تشاء فصار الأولاد إذا خرجوا من بيوتهم تسمع لهم ضجيجاً وقرقعة مخجلة بعيدة عن التحضر والمدنية منظر يشوه حضارتنا كأنهم حيوانات تجر عربات وتجد الغبار والأتربة يثوران من هنا وهناك من جراء جر العربات أو العربيات.
هل هذا منظر حضاري؟ الأولاد يجرون العربيات والفتيات كل واحدة كأنها حاملة قربة أو مزادة أو مزودة تجدها مائلة على جنب وأتحدى أن ترى فتاة تحمل دروسها تمشي سوية لا والله بل إمَّا أنها منحية إلى الأمام أو أنها مائلة على جنب.
درسنا ودرس من قبلنا فكانت المقررات تخضع للكم والكيف ويغلب الكيف على الكم أمَّا الآن فليس للكيف وجود. كانت مقرراتنا واقعية ألفت بعناية ما عابها أحد أمَّا الآن فهي مقررات خيالية غالبها ليس له وجود في الواقع كما قال أهل المنطق لها وجود في الأذهان ولا وجود لها في الأعيان.
فالمواد الدراسية أكثرها غير مطبق على أرض الواقع. فالمقررات بحاجة إلى إعادة نظر من لجان متخصصة ولا مانع من أن يشارك أصحاب خبرة ولو من الخارج أمّا إذا قلنا هذه حال العلم والعلماء فنقول: لا والله. فإذا أضفنا المدة الزمنية في المدرسة والتي تصل إلى سبع حصص فلا يعود الأولاد إلى منازلهم إلاَّ وقد تصَّرم النهار. كانت مقرراتنا في الابتدائي خفيفة وواقعية وكلها عملية هذا إلى عام 1385هـ. وأتمنى أنَّ معالي الوزير يزور الأحياء صباحاً وظهراً فسوف تجد الناس يستيقظون على أصوات تفوق الشاحنات وتفوق مشي القطار فتخيل مئات الطلاب كلهم يجرون هذه العربات ومئات من الفتيات يمشين مائلات على جنب من ثقل الحقيبة. هذا والله من وراء القصد.
كتبه خادم أهل العلم

محمد بن عبدالرحمن بن حسين آل إسماعيل

* جريدة الجزيرة 14281 الخميس 03 ربيع الأول 1433 العدد 14364
Thursday 26/01/2012 Issue 14364
http://www.al-jazirah.com/20120126/rj7d.htm