الأحساء والكتاتيب


الأحساء والكتاتيب


354@22044_WAT_16-01-2018_p17-2.indd

مدرسة وشيخ تأليف أحمد بن محمد بن حمد الملحم ، لقد أهداني الأخ الكريم الأستاذ أحمد كتابه المعنون في تاريخ ١٤٣٩/٧/٥ هـ ولزحمة الأشغال وتشتت البال تأخرت كتابتي عنه فأقول قبل كل شئ: أشكر الأستاذ الكريم على هديته التي تهمني كثيراً لأننا من حيٍ واحد وهو حي النعاثل كما يقول أهل مصر: (فلان بلدياتي) قرأته واستمتعت بما فيه حيث إنه يمثل بلدي فلازم علي أن أشاركه وأن يشاركني حتى يكون عملنا تكاملياً فهو يخدم بلدنا وحياتنا ومجتمعنا في أيامٍ سلفت هيهات أن تعود فكما اصطلح على هذه الفترة (الزمن الجميل) أيام كان الحي أسرة واحده فأقول متوكلاً على الله:

ص١٣/ في حديثه عن ديانة عبدالقيس وأهل الأحساء ، فأقول: فيهم مجوس وفيهم يهود وفيهم نصارى وفيهم موحدون وكان من الموحدين قس ابن ساعده الإيادي الموحد فكان يعيش بينهم لأن النبي لما سأل وفد عبدالقيس عن قس بن ساعده قالوا: كلنا يعرفُه يا رسول الله، فرد قائلاً: كأني به على جملٍ أورق في سوق عكاظ يقول يا أيها الناس الخ، إلى أن قال : أرجو أنَّ يبعث أمة وحده، يعني على التوحيد.

ص٦١/صورة سوق الخميس في التاريخ المذكور ١٩٤٥م ، أقول يقع هذا السوق في الرفعة الشمالية في مكان اسمه (الخِر) بكسر الخاء ، والصور التي وضعها للكتاتيب هذه ليست من الأحساء ولا هي من لبس أهل الأحساء نبهت حتى لا يظن الناشئة أن هذا هو لباس أهل الأحساء سابقاً .

ص١٠٤/ في حديثه عن إدارة التعليم في الأحساء فأقول: كان مدير التعليم بعد إنتقال إدارة التعليم إلى الشرقية الأستاذ /عبدالله بن عبدالرحمن الشعيبي رحمه الله، وكان الأستاذ/ إبراهيم الحسيني مساعداً له ثم بعد سنوات صار الحسيني مديراً والشعيبي مساعداً لكون الحسيني يحمل مؤهلاً جامعياً.

ص١١٠ورد هكذا (الشيخ عبداللطيف بن عبدالعزيز آل شيخ مبارك ) أقول: الكلام لايستقيم لغةً والصواب: آل الشيخ مبارك لأننا إذا قلنا (آل شيخ مبارك) معناه أن شيخاً غير مبارك هو المراد وان شيخاً هذا هو أستاذٌ لمبارك ويكون المقصود ليس هو مبارك وإنما المقصود شيخه المجهول النكرة وفي هذه الحال تحولت المعرفة إلى نكرة ومع الأسف يقع في هذا الخطأ كثيرٌ من الكتاب الأحسائيين فآل الشيخ في نجد يقال عنهم آل الشيخ) ولا يقال آل شيخ.

ص١١٦في ذكر المطوع الشيخ محمد بن عبدالعزيز المتين ، ذكر أنه في النعاثل وأقول بل هو في الرفعة الجنوبية وإلى أن مات وهو يؤم بمسجد (الجديد) المجاور لساباط العيسى وإذاقرأ فلا بد أن تبكي فإنه بكاء وينوح في القرآة نياحة تبكي الصخر.

ص١١٧/المطوع الشيخ أحمد بن عبداللطيف آل عسوس في حي الكوت أقول: صحته العسعوس وهذه الأسرة يرجع نسبها إلى بني خالد ولهم أبناء عم في المجمعة وفي الكويت ومنهم الشاعر الدبلوماسي حمد العسعوس.

ص١٢٢/ في ذكره لمدرسة آل عمير التي في النعاثل أقول: وهذه تقع في شارع السويق منالجهة الغربية مجاورةً لمنزل الوجيه الشيخ عبدالعزير بن علي بن نشوان رحمه الله.

ص١٧٠/ماذكره عن أسرته الكريمة آل ملحم ونعم القوم هم ونعم الجيران فأقول: هذا كله عهدته عليه وبالنسبة للعمدة فأسرة آل ماجد هم رؤوساء النعاثل أما آل ملحم فإنهم مسؤولون عن فريقهم الذي يمثل الجهة الشمالية الغربية من حي النعاثل الكبير والهدام من ضمن فريقهم فلما دخل الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه الأحساء ضم فريق آل ملحم إلى آل ماجد فصارت عمدة النعاثل كلها المسؤول عنها عبدالرحمن بن عيسى آل ماجد وذلك بمشورة من محمد بن عبدالعزيز العجاجي رحمه الله.

ص١٨٢/ الصورة التي في الصفحة في أسفلها هذه صورة عين أم سبعة . ص١٨٣/في ذكره لمسجد جمال آل ملحم فلم يذكر أن جمالاً هذا هو جد أسرة آل ملحم الذي سكن المبرز رحمه الله.

ص١٨٤/في ذكره لمسجد الشيخ حسين آل ملحم ، أقول: هذا المسجد أشتهر عند الناس بسمجدبو ربيانة) ولا أدري من أين جاءت هذه التسمية وهذا المسجد مجاورٌ وملاصقٌ لبيت آل غنيم من ناحية الغرب وآخر النظار عليه هو عميد الأسرة الشيخ عبدالمحسن بن عبدالله آل ملحم رحمه الله ، وهذا المسجد مقابلٌ لبيتنا وهو أول مسجد صليت فيه.

ص١٩٠/هذه الصوره لشارع المدير .

ص١٩٥/هذه الصورة لبوابة (دروازة العليمي) وهي بوابة الكوت الرئيسة. هذا والله من وراء القصد.

بقلم/ محمد بن عبدالرحمن بن إسماعيل