المدخل إلى زاد المستقنع


المدخل إلى زاد المستقنع


كتب عليه تأليف سلطان بن عبدالرحمن العيد إمام وخطيب جامع خالد بن الوليد بالرياض طبع عام 1426هـ توزيع دار ابن رجب للإنتاج والتوزيع بالمدينة النبوية هاتف 8378938 .
 هذا الكتاب يقع في 184 ص دراسة متأنية لمسائل الزاد مقارنة بالمسائل التي في المذهب وقد ظهر جهد المؤلف جزاه الله ووفقه وهو من طلاب الشيخ العلامة عبدالله بن عبدالعزيز العقيل كما ذكر في حاشيته ص169.
وهذه الدراسة لا يستغني عنها طالب علم حنبلي حتى يؤسس نفسه على بصيرة ومن باب التعاون على البر والتقوى فإنني لاحظت على المؤلف وفقه الله أنه في مراجعه لم يذكر كتاب المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل للشيخ بكر أبوزيد رحمه الله وهذا الكتاب اشتهر أيما اشتهار فلايخفى على حنبلي نجدي.
ولم يشر ولا إشارة إلى كتابي (( اللآلئ البهية في كيفية الاستفادة من الكتب الحنبلية )) لا من قريب ولا من بعيد ولابد أنه اطلع عليه لاسيما وأن شيخه العلامة الشيخ عبدالله العقيل سلمه الله اطلع عليه جزاه الله خيراً وأثنى عليه وحث طلابه على قراءته وهذا من تواضع الشيخ العلامة وهكذا العظماء دائما هم متواضعون والشيخ عبدالله يعد نادرة في هذا العصر.
وكتابي مطبوع عام 1408هـ وقرر على طلبة كلية الشريعة وجعله الشيخ بكر أبوزيد أصلاً لكتابه تواضعاً منه انظر الصفحة 611 من كتابه والشيخ بكر علامة ولستُ شيئاً أمامه رحمه الله فكتابي وإن لم يكن فيه علم يكفي ولكنه شرارة أوقدت النار وقد ذكرت في مقدمته ولله الحمد بأني جمتعه لي وللقاصرين مثلي انظر ص4.
 
 
 كتبه خادم أهل العلم
محمد بن عبدالرحمن بن حسين آل إسماعيل