قراءة في تحقيق كشاف القناع عن متن الإقناع-النسخة التي طبعتها وزارة العدل


قراءة في تحقيق كشاف القناع عن متن الإقناع-النسخة التي طبعتها وزارة العدل


كشاف القناع كتاب معروف مشهور لدى الحنابلة استوعب مسائل الفقه بأسلوب نير مشرق مع الأدلة من الكتاب والسنة وقد بسطت الكلام عنه في كتابي اللآلئ البهية ص 39 ، 40 ، 41 والفتوى عند المتأخرين على ما في الإقناع والمنتهى.
وقد عمل فضيلة الدكتور عبدالعزيز بن محمد الحجيلان الأستاذ المشارك في كلية الشريعة في القصيم دراسة مقارنة بين الكتابين سماها ((المسائل التي اختلف فيها الإقناع والمنتهى)) الناشر الوطن وطبع في مجلد متوسط بلغ 288 صفحة لقد أفرغ جهده جزاه الله خير الجزاء وأبان عن تمكنه وأمانته العلمية كثرَّ الله من أمثاله.
أقول قرأت المجلد الأول من كشاف القناع طبعة وزارة العدل ومن باب التعاون على البر والتقوى فأقول:
ص21 في حديث المحقق عن شروح الإقناع وحواشيه فاته أن يذكر مجموع المنقور الفواكه العديدة في المسائل المفيدة والذي جمعه من إملاء شيخه ابن ذهلان وهو يقرأ عليه في الإقناع وإن كان توسع فيه حتى صار كتاباً موسوعياً لكنه في الأصل هو إملاء ومسائل في درس الإقناع.
ص22 في الحديث عن غاية المنتهى حين قال المحقق وطبع من شروحه ((مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى)) أقول لم يتم من شروحه إلاَّ هذا أمَّا شرح ابن العماد وشرح ابن عفالق فهما شرحا بعض الأجزاء التي لا تمثل شيئاً بالنسبة للإقناع كذلك اختصره الشيخ محمد بن عبدالله أبالخيل وجعله زوائد على الزاد وشرحه وطبع في مجلدين انظر كتابي اللآلئ البهية ص18 أقول وطبع كذلك بأمر الملك فيصل رحمه الله في مطابع الحكومة عام 1394هـ في ستة أجزاء وفي مكتبتي نسخة منها وقد صححها الشيخ محمد بن علي الصابوني وطبع ونشر كذلك في دار الكتب العلمية في بيروت في ستة مجلدات وهي محققة لا بأس بها وهي في مكتبتي. هذا والله من وراء القصد.
 
 
كتبه خادم أهل العلم

   محمد بن عبدالرحمن بن حسين آل إسماعيل