أنساب الأسر والقبائل في الكويت – د. أحمد المزيني


أنساب الأسر والقبائل في الكويت – د. أحمد المزيني


قراءة في كتاب
أنساب الأسر والقبائل في الكويت
تأليف الدكتور أحمد بن عبدالعزيز المزيني
الناشر ذات السلاسل الطبعة الأولى عام 1415هـ بالكويت
 
هذا الكتاب يقع في 270 صفحة من القطع المتوسط أهداني إياه فضيلة الأخ الشيخ أحمد بن إبراهيم السيد الهاشم مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالأحساء لما علم أنني أبحث عن هذا الكتاب ومما كتب جزاه الله خيراً (بسم الله الرحمن الرحيم إهداء مع فائق التحية والتقدير لفضيلة الشيخ الجليل محمد بن عبد الرحمن آل إسماعيل المحب في الله أحمد بن إبراهيم السيد الهاشم 22 / 8 / 1422 انتهى)
أقول جزاه الله خير الجزاء وهو كريم ولا أظن أنني أستحق شيئاً من هذه الأوصاف التي كتبها و لكنه حسن ظنه جزاه الله خير الجزاء واسـأل الله تعالى الذي سترني فيما مضى أن يسترني فيما بقي إنه ولي ذلك والقادر عليه هذا والله من وراء القصد وصلى الله على سيدنا محمد.
أ/ فات المؤلف ذكر أسرة آل إسماعيل وهم دعوم بني خالد في الصباخ قرب بريدة وفي الغاط ذرية الشيخ عبدالله وهم الشيخ سليمان بن الشيخ عبدالله بن إسماعيل و أحمد بن الشيخ سليمان يعمل بوازارة الإعلام في الرياض من الغوانم وفاته آل إسماعيل ذرية فهد و أقاربهم في الأحساء في المبرز وفي قرية الشقيق.
أما آل إدريس من عنزة فأقول هؤلاء يعودون إلى أسرة كبيرة في حرمه إحدى مدن سدير و نزحوا إلى الزبير ومنها الى الكويت.
ب/ البداح من سبيع من عنزة فأقول ليسوا من سبيع فإنما من السُبعة بضم السين وهم فخذ كبير في عنزة والبداح من عتيبة أقول هم زعماء الزلفي أساعدة من عتيبة وهم البداح والراشد وآل سليمان و آل عبدالكريم و آل أطرم و آل بداح جبور بني خالد في الأحساء و الكويت و آل بدر من عنزة أقول أسرتهم كبيره لا تزال في الزلفي و فيهم علماء و أدباء.
و أسرة آل بودي من الجبور لم يذكرهم ومنبعهم العيينة قرب الرياض ثم انتشروا في الأحساء والزبير ثم الكويت.
ج/ آل جامع في الزبير والبحرين من الخزرج أنصاريون فأقول أبناء عمهم آل شريدة في بريدة فشريدة أخو جامع و آل جامع أسرة حنبلية و صار متأخروهم مالكية المذهب وآل جبر من سبيع أقول من عرينات سبيع وهم ذرية الشيخ الفقيه مفتي نجد في وقته إسماعيل بن رميح بن جبر العريني متوفى عام 970 هـ في روضة سدير وذريته آل جبر في الأحساء والكويت و آل مديرس بن جبر في الأحساء و آل ناجم و آل مطلق و آل حماد و آل فارس والفليج في الرياض و الأحساء وفي رُغبه قرب الرياض.
ص 58 آل جنيدل أقول هذه أسرة كبيرة بلدهم أشيقر في نجد فيهم علماء و أدباء ومؤرخون ولهم حي في السويدي في الرياض باسمهم. أهل سمتٍ ووقار وفي الأحساء أولاد الأستاذ الشيخ حمد الجنيدل والد الأستاذ ابراهيم الساكن في الحُويفظيه التابعة لحي النعاثل.
ح/ الحذافى (الحذيفيون) و أحدهم حذيفي في الكويت والزبير من بني حسين من الأشراف انتهى.
أقول و في نجد و الأحساء في حي النعاثل وفي بغداد.
(الحساوي) حصل للمؤلف إشكال فالحساوي و الأحسائي و الأحساوي هذا ليس اسم أسرة و إنما نسبة إلى الأحساء الإقليم المشهور فقوله الحساوي من تميم ومنهم مبارك بن عبدالعزيز بن حمد آل مبارك التميمي الأحسائي من رجال العلم و الأدب تولى التدريس في المدرسة المباركية فأقول الصواب أنه الشيخ عبدالعزيز بن حمد آل مبارك التميمي الأحسائي من أسرة آل الشيخ مبارك , الأسرة التميمية العريقة المشهورة بالفقه و الأدب وهم مالكية المذهب ويعد الشيخ عبدالعزيز بن حمد من كبار العلماء المصلحين توفاه الله عام 1360 هـ رحمه الله رحمة واسعه.
أما عبدالعزيز بن حمد آل مبارك الحساوي الطواش و مبارك بن عبدالعزيز الحساوي فهم من أسرة يقال لها آل دحيلان من شمر من عقدة في حائل نزحوا الى الأحساء و منهم عبد الرحمن بن عبدالعزيز وكيل شؤون الدولة في ميناء العقير.
(الحقيل من عنزة) أقول هذه أسرة كبيرة في المجمعة من إقليم سدير فيهم علماء و أدباء و مفكرون وفي الدمام لهم جماعة.
 خ/ الخرافي من تميم فأقول آل خريف أسرة والخرافي أسرة أخرى فلعل المؤلف يتدارك اللبس فآل خريف في حريملاء و الحوطة وهبة من تميم.
آل خميس حكام الخميسية سابقاً ونسبهم المؤلف إلى تميم و الصواب هم أهل الخميسية في لواء المنتفق دواسر وداعين من الشماسية في القصيم من أهل القصيعة لهم لواء الخميسية والدوسرية في لواء المنتفق على شط العرب.
د/ آل دعيج من الجبور أقول وفي الأحساء في قرية الجشة وفي القويعية في نجد وفي الأحساء ومنهم آل عريفي.
ص 87 في حديثه عن دواسر الشرقية والبحرين استعرض المؤلف مقالاًً فيه الزخنونية ودليل الخليج منشور في جريدة الجزيرة عام 1400هـ أو بعدها فأقول هذا المقال باسمي فأنا الذي أثبت أنهم من الدواسر فلم لم تذكر مقالي الذي باسمي.
ر/ لم يذكر أسرة الرقراق وهم من آل شبانة الوهبة التميميين في أشيقر وشقراء والزبير والكويت و الأحساء.
الرغيب والصواب الرجيب أو الرقيب هذه الأسرة التميمية التي منبعها حوطة بني تميم ثم الأحساء والكويت يقال لهم الرجيب و الرقيب في الأحساء أولاد فهد بن عبد العزيز الرقيب (الرجيب).
الرومي من عنزة أقول منبع الأسرة الزلفي و لا يزالون فيها بكثرة وفي الرياض وفي الأحساء بيت واحد بيت الشيخ عبدالله بن محمد الرومي وجده لأمه الشيخ عبدالعزيز بن صالح العلجي و اشتهر منهم في الكويت الحاج شملان.
ز/ آل زهير من ربيعة الى آخره. أقول هم من مزينة ومن ذرية كعب بن زهير المزني وهم أمراء الزبير أهل الكرم والجود و الشجاعة تغنى بهم الشعراء و أحسن من مدحهم الشاعر الكبير السيد عبدالغفار الأخرس رحمه الله وانظر كتاب قبيلة مزينه في الجاهلية و الإسلام.
ض/ الضويان من صخر أقول هم من بني صخر وهذه القبيلة في الأردن ومنهم في الرياض ومنهم الشيخ الفقيه إبراهيم بن سالم بن ضويان صاحب كتاب منار السبيل في شرح الدليل.
ص 143 آل طالب من الفضول أقول هم في الحريّق بتشديد الياء في نجد بالتصغير وتشديد الياء وفي شمالي الرياض في ابا كباش.
ط/ آل طيار من بني خالد أقول هم في الزلفي ومنهم الشيخ الفاضل الدكتور عبدالله بن محمد الطيار ويقولون بأنهم من ذرية جعفر الطيار رضي الله عنه.
ص161 العيسى من عائذ من قحطان أقول هم في الخرج و الأحساء.
ص161 العياف من قحطان أقول و في قرية الوزية في الأحساء العياف من قحطان.
ص 163 العتيقي من الحوازم من حرب أقول المتأخرون أثبتو أنهم من جهينة و أن ديارهم العلا قرب مدائن صالح وهم في حرمة والمجمعة والرياض أسرة علمية حنبلية مشهورة.
ص 164 العجيري أقول الدكتور صالح بن محمد العجيري أستاذ الفلكيين في الخليج نزح والده من بريدة و استقر في الكويت كما ذكر في كتاب حياته.
ص169 العبيد من الخزرج من الأنصار أقول يرجعون إلى آل جامع و آل شريدة في بريدة والزبير والكويت ص173 آل عمران من تميم أقول آل عمران من عنزة وموطنهم الأصلي الرياض وفي الأحساء.
ص184 الغانم من سبيع عنزة أقول الغانم من السُبعه بضم السين وليسوا من سبيع.
الفجحان من مطير أقول أولاد هلال المطيري ففجحان بن هلال وهلال الرجل الثري في الكويت صاحب المراكب والحكايات مع الشيخ مبارك.
ص203 و ص204 القناعات ومنهم العلامة الشيخ يوسف فقد ذكر في آخر كتابه صفحات من تاريخ الكويت ما يثبت أنهم سهول بصك أخرجه ابن زاحم قاضي بلدة القصب وكفى.
ص220 فاته ذكر آل ملحم ففي الكويت آل ملحم بيتان يرجعون إلى آل ملحم الأحساء من مطير وعميدهم الرجل الفاضل عبدالمحسن بن عبدالله.
آل مقامس والصواب بالغين.
ص227 آل مديرس من بني حنيفة أقول و ابن عمهم الأقربون في الأحساء وفي حي النعاثل أولاد ناصر و أولاد محمد.
ص228 آل مشري أمراء الزبير و الأمير عبدالله المشري جد الأستاذ عبدالله بن عبدالوهاب الصويغ لأمه
ص240 النفيسي من مطير وذكرهم صاحب قبيلة مطير ومنبعهم مدينة ضرما قرب الرياض ويعرفون بالنفيسه والنفيسي بالكويت رجال شجعان و أهل مواقف.
ص252 الهوله أصلهم عرب من تميم أقول الصواب الحوله للتحول وعدم الإستقرار كما هي حال البدو والعجم ينطقون الحاء هاء وهم يرجعون إلى قبائل عربية انظر صهوة الفارس لقبائل فارس.
ولم أتوسع ويمكن الرجوع إلى قرائتي في كتاب الدليل إلى الأسر الكويتية في صحيفة الجزيرة وفي موقعي خادم أهل العلم وفي مجلة السيف الإلكترونية العدد الثاني.
(ملحوظة) احتج عليَّ بعض الأحباب بأن ما أكتبه من شأنه إثارة العنصرية والطبقية الخ …
فأقول ولله الحمد إن ما أكتبه هو من باب ربط الأسر بأقاربها لقوله تعالى: ((يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير)). ومن باب التعريف لأنَّ كثيرين هجروا أوطانهم الأصلية وضيعوا أقاربهم وانقطعت الصلة بهم و أما التفاخر فهذا من شأن أهل الجاهلية والنبي صلى الله عليه قال: ((من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه)) والشاعر يقول: أبي الإسلام لا أب لي سواه إذا افتخروا بقيس أو تميم فالفخر بالأنساب من الجاهلية والطعن في الأنساب من الجاهلية والناس لآدم و آدم من تراب ونبرأ إلى الله من إثارة العصبيات والطبقيات والعنصريات الجاهلية,نحن مسلمون ودعاة إلى الله فلم نتعد الحكمة التي ذكرها الله في كتابه الكريم والنبي صلى الله عليه والسلام في سنته المطهرة ويكفينا أن أبا لهب و أبا جهل في النار وسلمان وبلال وصهيب في الجنة ((اللهم احشرنا و أهلينا و أحبابنا مع بلال وسلمان وصهيب بعد عمر طويل وعمل صالح إنه ولي ذلك والقادر عليه)).
بقي ملحوظة على أخي وابن عمي مؤلف الكتاب أحمد بن عبدالعزيز المزيني فالصواب (المزني) لأنه إذا نسب وهو مصغر يعاد إلى أصله يكبر ثم ينسب فمزينة تعود إلى مزنة ثم تنسب مزني.
 
 

كتبه خادم أهل العلم

محمد بن عبدالرحمن بن حسين آل إسماعيل