خطاب مفتوح إلى الشيخ محمد بن ناصر العجمي


خطاب مفتوح إلى الشيخ محمد بن ناصر العجمي


خطاب مفتوح

إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ محمد بن ناصر العجمي حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
سدد الله خطاكم فالداعي هو السلام عليكم ثم إني أشكركم على الهدية الثمينة ألا وهي نسختان من كتاب أخصر المختصرات بحاشية العلامة الشيخ عبدالقادر بدران الدومي الحنبلي وبتحقيقكم وجزاكم الله خير الجزاء على عنايتكم بكتب المذهب ورجاله وجعل ذلك في موازين أعمالكم وأخصر المختصرات من أنفع ما لخص في المذهب لدقة عباراته ولموافقتها المفتى به عند المتأخرين وظهرت جهودكم جليَّة في تحقيق ومقابلة النسخ بمخطوط ومطبوع .
1- وأحب أن أنبِّه على أنَّ هذه الحاشية سبق أن طبعت في المطبعة السلفية بمصر منذ أكثر من ستين عاماً بتحقيق العلاّمة المحدث الأديب السيد محب الدين الخطيب رحمه الله بعد حذف مقدمة المحشي وقررها شيخ مشايخ الجزيرة العربية المفتي الأكبر الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله ورئيس المعاهد الدينية والكليات فقد قرر تدريسه على طلاب التمهيدي في المعاهد العلمية الدينية آنذاك فصاروا يحفظونه بعد تخرجهم من الابتدائية وأفضل شروحه بعد كشف المخدرات كتاب الدرر المبتكرات للشيخ العالم العلامة الزاهد الورع الذي إن صحّ إطلاق خاتمة محققي الحنابلة فهو أحق به ألا وهو الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن آل جبرين الذي تفرَّغ للعبادة وتدريس العلم ولم يزاحم في كراسي ولا في منابر كان يقاسم لقمته لضيوفه والفقراء والذي لا يعرفه يظنه من أحد الفقراء وهكذا كان إمام الحنابلة فالحنابلة عرفوا بزهدهم وعدم توسعهم في المأكل والملبس والمسكن وليسوا أصحاب رفاهية . وهكذا شيخنا الإمام عبدالله بن جبرين فشرحه في أربعة مجلدات ليس له نظير في الشروح في مذهبنا فقد جمع بين الفقه والحديث لتمكنه وتميَّز بسعة صدره حين يناقش مسألة فيها خلاف فإنه يحيط بها إحاطة السوار بالمعصم مع إنصاف للمخالف حتى لقى القبول عند غير الحنابلة .
2- اشتهر عند كثير ممن كتب عن الشيخ عبدالقادر بأنه كان شافعياً ثم تحنبل والصواب أنه منذ نشأ وهو حنبلي ونشأ في بيئة حنبلية .
3- ورد في ص23، 26 في ذكر شيخنا أن حميد هكذا حميِّد بشدة على الياء والصواب التخفيف ولعله خطأ مطبعي حُمَيْد .
4- ورد في عقيدة الشيخ عبدالقادر عند قوله تعالى : (الرحمن على العرش استوى ) . ورد استواء يليق بذاته لا نعلم حقيقته الخ …
والصواب : ” لا نعلم كيفيته لأنَّ السلف يقرّون الحقيقة وينفون الكيفية”.
ورد بيت الأخطل
هكذا قد استولى بشر على العراق الخ ….
وصحة البيت قد استوى بشر على العراق فاحتج من احتج باستوى ليوافقه هواهم .
5- ص51 : حيث إنَّ هذا الحصني صاحب منتحبات التواريخ أثنى كذلك على شيخ الإسلام ابن تيمية والعجيب أن جده تقي الدين الحصني صاحب كفاية الأخيار في الفقه الشافعي هو الذي أسرف في سب شيخ الإسلام وطعن فيه وتحامل فانظرالفرق بين الجد والحفيد .
6- ص153 في الحاشية حول زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم . أقول وأدق من هذا النقل ما نقله العلاّمة العنقري في حاشيته على الروض المربع من رد شيخ الإسلام على ابن الأخنائي فقال أخيراً . ومن نوى زيارته صلى الله عليه وسلم وزيارة مسجده فقد نوى مستحباً بالإجماع.
هذا وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
بقلم
محمد بن عبدالرحمن السماعيل